أشارت دراسات أوروبية إلى أنه يمكن للسائق كبح جماح السيارة إلى أن تصل إلى التوقف التام، على الرغم من الضغط في نفس الوقت على دواسة البنزين إلى نهايتها.
وقال أرنولف تيميل من المركز التقني بنادي السيارات (ADAC) بمدينة لاندسبرج الألمانية إنه ينبغي على سائق السيارة في مثل هذه المواقف "التحلي بالهدوء وفرملة السيارة كالمعتاد ، موضحا أن كل سيارة - وفقاً لمتطلبات واشتراطات الحصول على ترخيص النوع - تتمتع بقوة فرملية تزيد على قدرة محركها بمقدار الضعف على الأقل، ولذلك فإنه يمكن فرملة السيارة حتى تصل إلى التوقف التام بالضغط على دواسة الفرامل بالقدم اليسرى حتى في حالة الضغط الكامل على دواسة الوقود بالقدم اليمنى.
وفي الوقت الراهن تتصدر شركة "تويوتا" عناوين الصحف لكشفها عن سحب ملايين السيارات من الأسواق بسبب تعرض دواسة الوقود للانحصار، حيث أعلنت الشركة اليابانية أنه قد يحدث ذات مرة أن تظل دواسة الوقود عالقة في وضع الضغط أو لا ترتد إلى وضعها الأصلي إلا ببطء شديد.
تجدر الإشارة إلى أنه هناك حوالي 2.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ينطبق عليها هذا الأمر.
ويحذر الخبير الألماني من استخدام فرملة اليد في مثل هذه المواقف الطارئة والنادرة الحدوث من أجل إيقاف السيارة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى دوران السيارة حول نفسها.
علاوة على ذلك يتعذر على برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) حماية السيارة من التعرض للانزلاق بسبب انغلاق العجلات الخلفية الناتج عن شد فرملة اليد.